الرئيسية / أحداث الساعة / إحصاء 15 ألف منطقة ظل يقطنها 8 ملايين جزائري

إحصاء 15 ألف منطقة ظل يقطنها 8 ملايين جزائري

أكد المستشار المكلف بمهمة لدى رئاسة الجمهورية إبراهيم مراد أن عملية إحصاء مناطق الظل عبر مختلف ولايات الوطن لا تزال مستمرة.

إحصاء 15 ألف منطقة ظل يقطنها 8 ملايين جزائري

وصرح مراد على هامش تفقده لعينة من المشاريع التنموية الجاري إنجازها على مستوى عدد من المناطق النائية بولاية البليدة أن عمليات إحصاء مناطق الظل عبر كامل ولايات الوطن و التي بلغت إلى غاية اليوم 15.044 منطقة تقطنها 8 ملايين نسمة لا تزال مستمرة.

في فيفري 2020 بمناسبة لقاء الحكومة-الوُلاة وعد الرئيس تبون بالقضاء على تلك المناطق من خلال إسدائه أوامر لولاة الجمهورية بإحصاء كل مناطق الظل وإعطائها الأولوية في التنمية وربطها بمقومات الحياة. كما لم يغب مصطلح «مناطق الظل» عن خطابات تبون منذ ذلك الوقت.

و رغم تشديد رئيس الجمهورية على ضرورة القضاء على مناطق الظل، وإعادة جزءٍ من الحياة إلى ساكنيها؛ غير أنّه وبعد أزيد من سنة من ذلك اللقاء، لا تزال معاناة تلك المناطق، والتي أحصيت بأزيد من 15 ألف منطقة مستمرة؛ بل زادها انتشار جائحة كورونا سوءًا.

و حتى بعد انعقاد اللقاء الثاني لتبون مع ولاة الجمهورية، في أوت 2020،وهو اللقاء الذي يشهد محاسبة تبون للمقصرين في مناطق الظل؛ و إقالة تبون لمسؤولين بتهمة التقصير و الكذب.

وأحصت مصالح الجماعات المحلية على مستوى ولايات الجمهورية أزيد من 15 ألف منطقة ظل يقطنها نحو 9 مليون جزائري، وتتميّز تلك المناطق بغيابٍ شبه كلي لمقومات الحياة، من ماءٍ وغاز وكهرباء، وانعدام للطرق والمواصلات؛ وغالبًا ما تكون تلك المناطق في تجمعاتٍ سكانية ريفية مجاورةً للحقول والبساتين أو في القرى الجبلية المنتشرة في المناطق الداخلية الجزائرية، ناهيك عن مناطق واسعة من الجنوب الذي يعدّ بؤرةً أساسية لمناطق الظل.

ويعاني أغلب سكان تلك المناطق من الفقر المدقع والبطالة، ناهيك عن مشكل السكن، فغالبية السكنات في مناطق الظل هي عبارة عن بيوت قصديرية وأكواخ وبناياتٍ فوضوية غير مربوطة بشبكات الماء والكهرباء؛ ويضطر قاطنوها إلى استخدام الحيوانات في تنقلاتهم وقطع مسافاتٍ طويلة يوميًا من أجل جلب المياه الصالحة للشرب، كما يستخدم البعض الحطب من أجل التدفئة والطهي، بينما يستعمل من تواتيه ظروفٌ أحسن قارورات البوتان.

عمّــــار قــردود

شاهد أيضاً

الجيش الجزائري يحجز أزيد من 5 قناطير مخدرات قادمة من المغرب

أوقفت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن في إطار محاربة الجريمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجـــــل