الرئيسية / أنباء الوطن / توقيف 3 أشخاص قاموا برشق قطار بالحجارة في البليدة

توقيف 3 أشخاص قاموا برشق قطار بالحجارة في البليدة

ثمن القطار الواحد من قطارات الكوراديا الحديثة يقدر بنحو 11 مليون و200 ألف يورو

ألقت عناصر الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بالبليدة القبض على ثلاثة أشخاص قاموا برشق قطار لنقل المسافرين بالحجارة, وفقًا لما جاء اليوم الثلاثاء في بيان لهذه الهيئة الأمنية.

توقيف 3 أشخاص قاموا برشق قطار بالحجارة في البليدة

وأوضح ذات البيان أنه في إطار مكافحة الجريمة بشتى أنواعها تمكنت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بــ”زبانة” (وسط المدينة) من إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص بتهمة تحطيم أملاك عمومية و المتمثلة في رشق قطار بالحجارة.

وأشار البيان إلى أن وقائع القضية تعود لشكوى تقدم بها الممثل القانوني للمديرية الجهوية للنقل بالسكك الحديدية بالجزائر العاصمة رفقة سائق و قائد القطار مفادها تعرضهما للرشق بالحجارة عندما كانا على متن القطار الكهربائي للضاحية الغربية أثناء الرحلة المتجهة من الجزائر العاصمة إلى العفرون غرب البليدة.

وإثر ذلك, كثفت مصالح الأمن الاستعلام, و تمكنت من الحصول على مقطع فيديو يبين عملية الرشق موضوع الشكوى, استغلته خلية محققي تكنولوجيات الإعلام و الإتصال بمقر المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالبليدة .

وتمكنت الخلية من تحديد هوية المشتبه فيهم ومكن التحقيق تحديد مكان وجودهم ليتم توقيفهم. و بعد مواجهتهم بالأدلة و البراهين, اعترفوا أنهم قاموا فعلا برشق القطار بالحجارة.

للإشارة, فلقن نشر مؤخرا على شبكات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يصور مجموعة من الشباب يرشقون قطارا بالحجارة مما أدى لتحطيم الزجاج الأمامي له.

هذا و اعتاد مثيرو شغب معظمهم من المراهقين برشق القطارات بالحجارة، ما يكبد شركة النقل عبر السكك الحديدية خسائر مادية وبشرية كبيرة، فضلًا عن تعريض الركاب للخطر. و رغم استخدام الشركة الكلاب المدربة لمجابهة أعمال الشغب المتمثلة في رشق القطارات بالحجارة إلا أن الظاهرة لا تزال متواصلة .

وأوضحت الشركة أن طريقة استخدام الكلاب التي تم تفعيلها بالتعاون والتنسيق مع مصالح الأمن من أجل التقليل من هذه الظاهرة، وفقًا لمساعد المدير العام لشركة النقل بالسكك الحديدية عبد الوهاب أكتوش،الذي أكد في تصريحات صثحفية سابقة أنه تم تنظيم عدد من الحملات التوعوية لفائدة المواطنين لمواجهة ظاهرة رشق القطارات بالحجارة.

إلا أن المتحدث ذاته، استبعد أن الحملات التوعوية غير كافية لوضع حد للظاهرة، مطالبًا بإعادة شرطة السكك الحديدية للتصدي لأعمال الشغب.

و سجلت الشركة الوطنية للسكك الحديدية في 2018 إصابة نحو 79 شخصًا من عمال و مسافري خطوط السكة الحديدية بسبب عمليات الرشق بالحجارة التي تتعرض لها رحلات القطارات عبر التراب الوطني.

وأكد المدير الجهوي للاستثمار بالسكك الحديدية آنذاك مراد راشدي للإذاعة الجزائرية أن هناك إصابات خطيرة تم تسجيلها منها إصابة أربعة عمال بالعمى التام خلال السنوات الأربع الأخيرة، نتيجة هذا التصرف غير الحضاري واللامعقول.

ثمن القطار الواحد من قطارات الكوراديا الحديثة يقدر بنحو 11 مليون و200 ألف يورو

وحسب ذات المتحدث فإن هذه الظاهرة تسببت في خسائر مادية معتبرة تقدر بملايير الدينارات، اذا وضعنا في الحسبان أن ثمن القطار الواحد من قطارات الكوراديا الحديثة يقدر بنحو 11 مليون و200 ألف يورو.

شاهد أيضاً

إصابة 4 أشخاص في انفجار لغم تقليدي بخنشلة

تسبب انفجار لغم تقليدي بمنطقة سيار جنوب ولاية خنشلة صباح اليوم الخميس في إصابة أربعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجـــــل