الرئيسية / أنباء العالم / مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماع لمناقشة قضية الصحراء الغربية يوم 21 أفريل الجاري

مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماع لمناقشة قضية الصحراء الغربية يوم 21 أفريل الجاري

يستعد مجلس الأمن الدولي لمناقشة قضية الصحراء الغربية بأروقة الأمم المتحدة،خلال شهر أفريل الجاري،فييناقش بموجبه ملف الصحراء بعد اجتماع ديسمبرالماضي الذي دعت إليه ألمانيا.

مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماع لمناقشة قضية الصحراء الغربية يوم 21 أفريل الجاري

و تتولى دولة فيتنام الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي لشهر أبريل الجاري، خلفاً للولايات المتحدة الأمريكية. ووفقا لتقرير المجلس، ستعقد جميع الاجتماعات افتراضيا، عبر تقنية “فيديو كونفرنس”، بسبب استمرار تداعيات جائحة “كورونا”.

و يرافع المغرب لصالح مبادرة الحكم الذاتي، التي لا تتماشى مع القانون الدولي، لكن الموقف المغربي لن يساهم في إنهاء نزاع الصحراء الغربية طويل الأمد، بينما ترافع جبهة البوليساريو الممثل الشرعي و الوحيد للصحراويين من أجل استفتاء تقرير المصير و الذي يرفضه نظلم المخزن لتيقنه من أنه سيؤدي بالصحراويين إلى الاستقلال الحتمي و الأكيد.

مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعه، المحدد يوم 21 أبريل الجاري، لمناقشة قضية الصحراء الغربية في سياق عرف الكثير من المتغيرات التي يجب على أعضاء مجلس الأمن الدولي إجبار المغرب على الرضوخ للقرارات الأممية التي تنص على ضرورة الاستفتاء و انهاء النزاع بشكل سلمي.
و يتجه مجلس الأمن الدولي،إلى عدم تجديد القرار 2548 الذي اعتمده في أكتوبر الماضي، الذي يكرس المعايير الأساسية للحل السياسي لهذا النزاع الإقليمي.و كان المغرب قد تقدم بمبادرة الحكم الذاتي في 11 أبريل 2007، لكن يرى المتتبعين أن هذه المبادرة لا تتوافق مع القانون الدولي.
و تضمن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة تبني القرار 2494، وهو القرار الوحيد المذكور في التقرير، حيث كرسه كمرجع أساسي للعملية السياسية التي تتم تحت الرعاية الحصرية للأمين العام للأمم المتحدة.

عمّـــار قـــردود

شاهد أيضاً

المغرب يستدعي سفيرته في ألمانيا للتشاور بسبب الصحراء الغربية

أعلنت وزارة الخارجية المغربية اليوم الخميس استدعاء سفيرتها في ألمانيا للتشاور بسبب ما وصفته بـ”مواقف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجـــــل